حاولت رسم كاريكاتير سريع منذ أسبوع ليرمز للحالة الجديدة التي أمر أنا و مدونتي بها وهي

 

يوميات مدمنة شاي

 

 

لم تكن النتيجة مرضية أبداً

 

و اضطررت لنقله بالكاميرا بدل الماسح الضوئي لأسباب إضراب من الجهاز الأخير لا أعلمها حتى الساعة، فتارة يعمل و كثيراً ما يتوقف

 

 

قررت العودة لسابق عهدي في رسم الكاريكاتير و التروي

 

للحصول على نتيجة أفضل

 

و أحببت أن تشاركوني الخطوات

 

لتعرفوا كيفية عمل فضاء

 

بدون تابلت أو حتى قلم ضوئي

 

و إنما أعتمد على الفأرة (mouse)

 

 

 

و على الرغم من أنني بصدد إنهاء هذه المرحلة العتيقة من إنتاجي

 

ميزتها الوحيدة، أصالة العمل، وليس إلكتروني بحت!

 

أقدم لكم

 

 

 

 فضاء إن آكشن

 

لماذا العباءة؟ لأنني أكره تثبيت يونيفورم معين لي و أكره أن أنوع أيضاً في الملابس. و العباءة رمز حشمة أعتز به كثيراً و وقار لا أرتضي له بديلاً. 

 

ألغيت النظارة رغم إنها من إكسسوار وجهي الدائم

 

الحقيبة الزيتية اللون حملتها لمدة طويلة في بداية الدوام فأصبحت رمز ثابت من رموز اليوميات.

 

 

 

 

 

أولاً: أخذت لكم لقطات للعمل اليدوي على أرض الواقع

 

وهي نوتة صغيرة من ورقة خفيف غير مسطر و ثلاث أقلام و مسّاحة

 

أحب الورق الخفيف لكن أستغني عنه بورق روكو الأبيض للطباعة عندما  أعمل على كاريكاتير أكبر. 

 

قلم رصاص “الألماني” أبو تمساح

قلم حبر أسود رفيع الرأس من يوني بول

قلم خط ياباني من دايسو

مسّاحة روكو

 

 

 

 

ثانياً: خطوات الرسم وكما هو واضح فهي لا تأخذ مني وقتاً طويلاً.

 

 

 

 

 

 

ثالثاً: هنا قمت بمسح الرسم باستخدام الماسح الضوئي. (إتش بي) أين الصعوبة حتى الآن؟

 

 

 

 

رابعاً: نقلت الرسم إلى محطته الأولى (برنامج الرسام) (Paint) وهو برنامج بسيط في قائمة (البرامج الملحقة) (Accessories) لنظام الويندوز.

 

باستخدام برنامج الرسام يتم تنظيف الرسم من أي شوائب، تعديل أو إلغاء لخطوط الرسم و أخيراً تحريك الرسم لإيجاد زاوية أفضل لعرضه.

هنا اكتشفت أنني رسمت فضاء تحمل كوب الشاي بيدها اليسار

و بدلاً من إلغاء الرسم كله نقرة واحدة من الصورة – انعكاس و استدارة – انعكاس أفقي

تصبح فضاء تحمل كوبها بيدها اليمنى.

 

 

 

 

 

 

خامساً: ننتقل للمحطة الثانية وهي برنامج (فوتو-إمباكت إس إي) (PhotoImpact SE)

 

الفوتو إمباكت يشبه كثيراً الفوتوشوب إلا أنه أقل احترافية كما يبدو، فالواقع أنني لست من مستخدمي الفوتوشوب لكن أرى دوماً إنتاج الآخرين عليه. عدا ذلك لست الأمثل لإجراء هذه المقارنة. تعلمت بنفسي في هذا البرنامج و سأبث بعض ما تعلمته هنا و جميعها دروس أساسها كان التجربة و الخطأ حتى الإتقان.

 

 

 

 

سادساً: أحب الأدوات هنا إليّ هما أداتا (قناع الفرشاة) ولنختصرها بـ(ق) و (العصا السحرية) وسنختصرها أيضاً بـ(ع). و سيتم شرحها بتفصيل أدق في النقطة الحادية عشر.

 

هنا بعد استخدام الأداتين السابقتين، استخدمت (فرشاة اللون) (Paint brush) لجعل خطوط الرسم أغمق لوناً. وهي للمبتدئين ليست خطوة سهلة لكن الفرق الذي تحدثه مذهل.

 

 

 

 

سابعاً: لون البشرة و الظلال. أحب دائماً البدء بهذا التفصيل قبل ازدحام الرسم بألوان أخرى فهو يساعدني على اختيار الدرجة الأنسب. و بالطبع تم استخدام (ق و ع) تحديد أجزاء البشرة، ثم وضع اللون الأساسي بفرشاة اللون. و الظلال استخدمت لوناً آخر من لوح تدرج الألوان مع فرشاة مختلفة (فرشاة البخ) (Airbrush).

 

 

 

 

ثامناً: الحقيبة تم تلوينها تماماً كما تم تلوين البشرة، وكما تلاحظون أحب البدء بالتفاصيل المتوسطة المساحة، ثم الأكبر، ثم التفاصيل الصغيرة جداً، و أخيراً الخلفية.

(قريباً في السياق)

 

 

 

 

 

 

تاسعاً: كان ممتعاً أن ألون كوب الشاي كما فعلت مع الحقيبة، لكن أحببت إضافة شيءٍ مختلف. قمت بتغيير شكل فرشاة اللون إلى مربع و تصغير حجمها كذلك لأتمكن من رسم تلك الزخارف على سطح الكوب بنمط عشوائي.

 

 

 

 

 

عاشراً: استخدمت مع العباءة إستراتيجية تلوين مختلفة لتتعرفوا معي على خيارات أخرى في التحرير و التلوين في برنامج الفوتو إمباكت.

استخدام (ق و ع) لتحديد العباءة فقط و وضعت اللون الأساسي “الرمادي الغامق” بفرشاة اللون. غيرت إلى فرشاة البخ ثم اتجهت دون تغير اللون الرمادي إلى إعدادات الفرشاة في الشريط العلوي (الدمج) (Merge) و اخترت للظلال الخاصية (الطرح) (Subtraction) و من أجل الإضاءة خاصية (الإضافة) (Addition).

 

 

هذه إحدى النقاط التي أجرب فيها عشوائياً حتى تنجح معي الخصائص المختارة و من ثم أسجل ملاحظاتي، و أكرر أن أبرز خصائص الدمج هو الاستغناء عن اختيار الألوان كل مرة من لوح تدرج الألوان.

 

 

 

 

إحدى عشر: ها هي النقطة التي سأشرح فيها بالتفصيل كيفية الأدوات (ق و ع) و التي لا أستغني عنها غالباً في تحرير الرسومات.

لماذا انتظرت حتى هذه النقطة؟ حسناً لأنني بدأت بالتفاصيل الصغيرة في الرسم وهنا سيسهل عليّ الشرح.

 

مرة أخرى

 

 

 

 

ق= قناع الفرشاة. (Mask brush tool)

بمجرد اختيار هذه الأداة سيتم تغطية كامل الرسم أوتوماتيكياً بقناع شفاف ملون، اخترت لقناعي اللون الوردي، و يتحول معي مؤشر الفأرة لفرشاة بمجرد تمرريها مع لنقر على الرسم أتمكن من تفريغ المساحة التي أرغب في تلوينها فقط. تماماً كما ترون مع الحواجب، أحببت تغييرها من اللون الأسود إلى اللون البني و تمكنت بسهوله بهذه الأداة. اخترت فرشاة اللون وزال بقية القناع بطريقة أوتوماتيكية أيضاً مخلفاً وراءه الجزئية التي أريدها محددة تحديداً خاصاً. ألون، أحفظ التغيرات و أنتهي!

 

 

 

 

ع= العصا السحرية (Magic wand tool)

وهي اليد اليمنى للأداة (ق) خاصةً حين نتعامل مع مساحة تلوين كبيرة. ننقر على (ق) كبداية لوضع القناع و نفرغ مساحة صغيرة ضمن محيط الجزء المرغوب تلوينه، غالباً نقطة سريعة. نختار بعدها الأداة (ع) و بنقرة واحدة أجد العباءة فقط أو الحقيبة فقط قد تمّ تحديدها، و أصبحت جاهزة للتلوين.

 

 

 

 

 

اثنا عشر: أكملت بقية الرتوش الصغيرة على الرسم باستخدام أغلب الأدوات أعلاه.

 

 

 

 

 

ثلاثة عشر: نترك فضاء تستريح قليلاً، فهي واقفة منذ الصباح. و نتجه لبرنامج الرسام البسيط مرة أخرى للعبث و اختيار هيئة الخلفية التي أحببت أن اجعلها صحراوية جبلية كطبيعة أرض الحجاز.

 

 

 

 

 

 

أربعة عشر: استضيف الخلفية في برنامج الفوتو إمباكت و بدلاً من الفرش سأستخدم خدمة خاصة اسمها (الباليت السهل) (Easy Palette) في الشريط العلوي. يساعدني هذا الباليت على الاحتفاظ بخلفيتي كما هي مع تعديلات في خامة الصورة.

ويمكن استخدام تغيير واحد أو مجموعة من التغيرات التي ستتراكم على بعضها البعض. هنا استخدمت التغيرات التالية.

 

أولاً: ألوان مائية (watercolor) و ضغطت على تطبيق. ثانياً: التغيير ضجيج (noise) و ضغطت على تطبيق و أخيراً: التغيير طمس (blur) و ضغطت أيضاً على تطبيق.

تطبيق = apply  

 

بهذه الطريقة استخدمت ثلاث تغيرات على طبيعة الخلفية دون أن يلغي أي واحد منها الآخر. وهذه هي النتيجة.

(الباليت السهل) عشقي الخفي.

 

 

 

 

 

 

خمسة عشر: فلتتفضل مدام فضاء مشكورة على منصة الفوتو إمباكت لتتسلم خلفيتها.

 

نستخدم (ق و ع) للمرة الأخيرة لتحديد المساحة الخاصة بالخلفية.

يتم لصق الخلفية باستخدام (متناسب داخل المحدد) (Fit into selection)

وهكذا تندمج الخلفية مع الرسم و كأنها جزء واحد.

 

 

 

 

 

ستة عشر: النتيجة النهائية.. و قريباً سترونها في فليكر و تمبلر مع رابط، يوميات مدمنة شاي.

 

 

أطلت عليكم

اعذروني  و شكراً لكم

Advertisements