في ظل الظروف الجديدة إجازة عيد الأضحى، المناسبات، الالتزامات الأسرية و انتظار إخوتي لتدوينه رحلة ماليزيا.. كان السبق لهذه التدوينه التي سأتحدث فيها عن مارثون فردي للقراءة. لن أخفي عنكم كم شعرت بالحيرة في أي الكتب أبدأ و في أيها أعرض و أيها أخفي لعدم أهميتها أو لأنها بالنسبة لنا أمر بديهي و لا يتم الاستغناء عنه.

القرآن الكريم

 

كلام الله، الذكر الحكيم، قد نخوض كثيراً في الكتب و لكن بعودة لصفحات القرآن نجد أننا لا نزال جهلة و لا نزال نتعلم منه الكثير، هذه المعجزة الإلهية في البلاغة و الفصاحة و ثراء مصطلحات اللغة ليست إلا أحد أقوى الأدلة القطعية على إبداع الخالق عز وجل. حصلت على الكثير من نسخ القرآن الكريم، سواءً من مطبعة الملك فهد بن عبد العزيز في المدينة المنورة أو عن طريق الهدايا. و لا أنكر أن أجمل الهدايا على الإطلاق هي المصحف إلا أنني أعترض على إهداء المقاسات الصغيرة جداً و التي تُهمل في العادة أو تستخدم كتحفة على رفوف مكتبات المنزل. أفضل المصاحف التي حملتها و لا أزال أحملها هو هدية من بلابل الحلوة. لهذه الإنسانة معزة كبيرة جداً في قلبي، وفقها الله لما يحب و يرضى. و أضيف أن حجم المصحف الذي أهدتهُ لنا جيد لحملهِ في كلّ مكان و ليس صغيراً جداً بحيث نخشى أن يُهان. بطول 12.5× 9 سم، غلاف عودي متين مُطعم باللون الذهبي، كتبت عليهِ أسمائنا جميعاً و هدفها من الهدية كان الأسمى، متابعة الحفظ لأجزاء القرآن الكريم، جزاها الله عنّا جميعاً كلّ خير.

 

و الآن بعد ذكر أهم الكتب بالنسبة لي كمسلمة.. أستطيع الحديث بسلاسة عن رحلاتي البحرية داخل صفحات البقية الباقية دون أن أشعر بالتقصير. كنت أرغب في ذكر كتب الحديث النبوي، الرحيق المختوم، و قصص الأنبياء. إلا أن جميع هذه الكتب في مكتبة والدي حفظهُ الله. و لن أتمكن من استعارتها إلا بعد تهيئة مكان مناسب يحتويها دون عبث الأصابع الصغيرة في منزلي. نعم أرفف جديدة لمجموعة الكتب التي بحوزتي في هذه اللحظة. و إن أراد الله و شاء أن أتحدث عن الكتب التي قرأتها في السابق من مكتبة والديَّ فسأخصها بإذن الله بتدوينه خاصة جداً. و الآن ماذا أفعل؟ بأيها أبدأ؟ بالأقدم؟ أم بالجديد منها؟ أعتقد أنه من الأفضل أن أبدأ بالعامة منها و أتدرج للخاصة شيئاً فشيئاً. و غالباً أكتب انطباعي الأول على الصفحة الأولى عند شرائي لأي كتابٍ جديد. وهي ليست إلا زوبعة أفكار عن محتوى الكتاب و ليست حصيلة القراءة. نصيحةأخيرة: أقلام الهايلايت من الجميل ان تكون رفيقتك حين تقرأ في بعض الكتب ذات المعلومات الوفيرة.

حصن المسلم

 

قال تعالى: (( الذين آمنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب )) سورة الرعد آية 28. أعتقد أن من أكثر ما نقصر فيه في حياتنا اليومية هو الدعاء. تجدنا نهتم بصلاتنا و صيامنا و صحة حسبة زكاتنا و صدقاتنا و لا نتوانى عن الترتيبات المكثفة لرحلة حج يسيرة. و هنيئاً لكل من يفعل ذلك إلا أن تقصيرنا شديد في الدعاء و إن حفظناه لأنفسنا فنحن نتكاسل في تعليم أبناءنا حتى يأتي يوم نعاتبهم فيه بأنهم لا يخشون رب العالمين؟! و نتجاهل بكبرٍ أصابع الاتهام الموجهة إلينا. لذا أنصح باقتناء حصن المسلم “من أذكار الكتاب و السنة” إعداد: الدكتور سعيد علي وهف القحطاني. ليكون في متناول الجميع، صغيراً و كبيراً. و رغم الفائدة و الأجر الذي لا يمكن لي أن أحصيه من المطويات التي طبعت فيها الأذكار الشائعة و المثبتة عن النبي صلى الله عليه و سلم. إلا أنني لا اقتنيها و ذلك خوفاً من أن تُهان وهي بحوزتي. و كما تعلمون فوضى العباقرة تضيع فيها اختراعات و أمور عظيمة، فما بالكم بقطعة ورق صغيرة؟ من حصن المسلم نسخة بحجم 24× 17 سم مناسبة جداً لكبار السن و الأطفال. و نسخة أخرى أصغر  بحجم 11.5 × 8.5 سم لمن يرغب في حمله في كل مكان.

القاموس Dictionary

و ما أدراكم ما فائدة القاموس الجلية داخل المنزل. من المعيب أن لا يملك متحدث اللغة الإنجليزية أكثر من نسخة من القاموس. و أعترف أنني من وقع في هذا الخطأ فأنا لم أقتني سوى أكسفورد و المورد من قواميس اللغة الإنجليزية. و الأسباب أنها الأفضل لمتحدثي  اللغة  الإنجليزية العرب. من النسخ التي أستخدمها باستمرار و في كلّ مكان “خاصة في العمل”.

11.5× 8 سم.

Oxford English mini-dictionary. (English/ English) By: Oxford University Press

 

13.25× 10 سم

المورد القريب (مزدوج) (عربي/ انجليزي و انجليزي/ عربي) إعداد: روحي البعلبكي و منير البعلبكي

 

و لا يمكن الاستغناء عن المقاسات الكبيرة لأن لها نكهة خاصة في التصفح و الدراسة كالفرق بين الفاكهة في موسمها و الفاكهة من المحميات النباتية! و سأترك لكم المقارنة 🙂

21.5 × 14 سم

قاموس اكسفورد الحديث (انجليزي/ انجليزي/ عربي)   Oxford Wordpower

إعداد: مطبعة جامعة أكسفورد

 

كونوا ربانيين

 

الانطباع الأول: “لم أدرك حجم أمانة الإسلام في أعناقنا.. إلا بعد أن وطأت قدمي تراباً غير وطني… وقتها رأيتُ ديني رمزاً و أخذتُ على نفسي عهداً.. أن أبذل لديني شيئاً“. وهذا كتاب يوم الخميس بالنسبة للمجموعة الأسبوعية التي نظمتها. و لا أخفيكم سراً قد أعيد قراءته حالما أفرغ منه لأنه عميق المحتوى و بالغ الأهمية لمن أراد أن يعلم من أمور دينهِ أكثر خاصةً لمن أراد أن يحمل لواء الدعوة لدين الإسلام. ولم  يريد أن يدرس أمور الدعوة أو على الأقل أن يكون واجهة إسلامية صحيحة بخلقه و عمله دون أن ينبس بكلمة. فقد ترك الدكتور عائض عبد الله القرني بين أيدينا هذا الكتاب 24.5× 17 سم بغلاف متين و طبعة واضحة في 294 صفحة. أتمنى أن يكون ضمن مجموعاتكم.

 

لا تحزن

 

الانطباع الأول: “أقرأُ أنا هذا و قلبي ينفطر.. فأقرأهُ أيضاً ولو كنتَ أسعدَ البشر” وهو كتاب الأحد في المجموعة الأسبوعية و أخشى أن أبخس الكتاب حقه في الوصف خاصةً أنني لم أفرغ من قراءتهِ بعد. و إن حدث سيكون لهُ ما كان لصاحبه من إعادة القراءة رغبة مني في الانتفاع أكثر. بغض النظر عن كونه الكتاب الأول مبيعاً في العالم العربي فهو أيضاً موسوعة من شرح بعض الآيات و الأحاديث، مواقف و أبيات شعر و آراء و خلاف ذلك كثير. مرة أخرى يترك لنا الدكتور عائض عبد الله القرني تحفة أعماله في كتاب بحجم 24× 17 سم و 584 صفحة.

 

رجال من المريخ و نساء من الزهرة Men are from Mars Women are from Venus

 

كتاب استعرتهُ من نملتي السوداء و تم ضمهُ مع مجموعة الأسبوع ليوم الثلاثاء. وهو ليس الكتاب الأساسي الذي كتبه جون غراي و إنما أعرض لكم “الدليل العملي لتطوير الاتصال و الحصول على ما تريد من علاقتك الزوجية” و هو كما يمكن القول أنه نسخة مفصلة و منظمة على هيئة مواقف و تعليمات للأزواج في تخطي مواقف كثيرة و عقبات حياتية. لا بأس به على الإطلاق و لا أزال في طور البداية لكن ثقة الكاتب التي أستشعرها عبر السطور تحثني على الاستمرار في القراءة. في حجم  17.5× 11 سم و 286 صفحة يمكنك تطوير ذاتكِ و شريك حياتك. باللغة الإنجليزية و أتمنى لمن يرغب أن يجد الدليل باللغة العربية.

المحاضرة الأخيرة

 

الانطباع الأول: “عبثاً أحاول معرفة أحلامي.. طموحي.. و ما أرغب فيه أن أكون.. أرجوا أن أجد طريقي هنا..“. بكل بساطة يقول لكم راندي بوتش: “حقق أحلام طفولتك” أشكر الله عز وجل و من ثم أشعر بالامتنان لزوجي و بالفخر أنني كنت أفعل ذلك. كنت أظن سابقاً أن حالة جنون قد أصابتني و أنا أعبث بجدران المنزل. إلا أنها الطفلة التي دفنتها في جسدي قد حققت بعضاً من أحلامها و أعتقد أنني سأسمح لها بفعل المزيد جنباً لجنب مع أبنائي. أنا مؤمنة أن للحياة نهاية و بعد ذلك إما جنة و إما نار. فلما لا؟ لما لا نمارس هذه الحياة حتى الذروة سعياً منا و أملاً أن يختم الله أعمالنا بالصالحات. هذا الكتاب بكل بساطة يضع يده على أمور قد نستخف بها و بأثرها في حياتنا. هذا الكتاب ليس عن الأحلام بل هو الواقع بعينه. حجم مميز 18.5× 13.5 سم يضم 270 صفحة. و قيل لي أن هناك نسخة أكبر و لم أعلم للأسف بوجودها، لذا لي حديث قريب مع موظفي مكتبة جرير! (انتهى)

 

كليلة و دمنة

 

الانطباع الأول: “لا غنى عن الأدب القديم… مهما جُبنا العوالم و قرأنا الجديد… لنا لهذه البحار و تلك الشواطئ عودة…“. لست بحاجة لتذكيركم بطبيعة كتاب كليلة و دمنة و الذي اشتهر بالحيوانات تلعب دور البطولة و ليس البشر. وضعها فيلسوف هندي يدعى بيدَبا و عرّبها بليغ العرب عبد الله بن المقفع و هذه النسخة شرح مصطفى لطفي المنفلوطي و أخيراً تمت مراجعة النسخة و تنقيحها من قبل الدكتور محمد الاسكندراني. يظن القارئ لأول وهلة أن كليلة و دمنة قصص للأطفال هدفها خلق يُـزرع أو فكرة تُـشرح. إلا أن الهدف هو توضيح السياسة الداخلية و الخارجية لقيام دولة قوية و طرد تمرد أو حرية التصرف للحاشية الفاسدة. كلامٌ كبير، أليس كذلك؟ بحجم ممتاز 17× 12 سم، 192 صفحة و غلاف فاخر ممتاز، تأتي لكم مجموعة قصص كليلة و دمنة جرعة جميلة كل صباح في ساعة الخمول في العمل.

 النظرات

 

كتاب تدبيسة من نملتي السوداء. ليوم الاثنين ضمن المجموعة الأسبوعية. ليست المرة الأولى التي أقرأ فيها للمنفلوطي. فقد قرأت له من قبل تنقيحه لترجمة ماجدولين و الشاعر و أملك كهدية مجموعةً من أعماله كالعبرات و في سبيل التاج و أخرى. و لأنني لم أمتلك النظرات و أردت حث نفسي على قراءة المجموعة ككل. طلبت النظرات التي بحوزة نملتي السوداء فوجدتها دراسة و تقديم من الدكتور رياض قاسم لكتاب النظرات و كاتبها مصطفى لطفي المنفلوطي. لم يسبق أن مرّ عليّ أسلوب صعب الهضم كأسلوب المنفلوطي و أعتقد أن من يدرس له أو يقرأ له بشغف يتأثر تأثراً كبيراً في أسلوبه الأدبي. فها أنا في الصفحة الثامنة و العشرين و لا أزال في مقدمة عن المنفلوطي. أعود للفقرة مرة و مرتين بعد قراءتها لأستوعب ما الذي يجري بالضبط. لا أحاول بحديثي هذا التقليل من قراء المنفلوطي فقد نشأت على أسلوبه أنا أيضاً. لكن أنصح من يريد القراءة للمنفلوطي أن يتنبه عدم الوقوع في خطأ نملتي السوداء. عند الشراء تأكد أن الكتاب للكاتب ذاته و ليس لشخصٍ دارس أو محلل أو ما شابه. أما أنا سأعود للمشروبات الغازية التي امتنعت عنها دهراً لهضم هذه الوجبة الدسمة بحجم 21×14.5 سم و 256 صفحة. حتى انتهي منها، دعواتكم.

 

الأعمال الشعرية (المجلد الثاني)

 

الانطباع الأول: “لكل من سبح في فضائي… وعلمني حبَّ الكلم و معناه و اللفظ و مغزاه..” و لا بد من أن يكون للشعر في مكتبتي مكان و أجمل مكانٍ له في الأسبوع يوم الجمعة. و أعترف: لست من هواة الشعر لا كتابة و لا قراءة إلا أن أسلوب الشاعر فاروق جويدة له قوة المغناطيس في جذب أذن السامع و عين القارئ. بلغةٍ عربية فصيحة و أسلوبٍ جميلٍ سلسٍ محبوب مهذبٍ مستساغ. اشتريت المجلد الثاني على عُجالة و أنا برفقة أخي في المكتبة. و اعترف لم يكن الشراء بأسلوبٍ عشوائيٍ البتة. و إنما كنت أبحث عن ديوان: شيءٌ سيبقى بيننا. وهو من أحب الدواوين إلى قلبي رغم أن له قصائد أخرى رائعة في دواوين مختلفة. إلا أن هذا الديوان هو بداية معرفتي بهذا الشاعر المبدع. حجم 21× 14.5 سم  إلا أنه يحوي 582 صفحة. 

 

انتهت مجموعة الكتب التي أقرأها و التي بدأت بالعامة ثم تخصصت شيئاً فشيئاً. و أترك الآن المجال للرواية و أخصها لأنني من هواة الرواية كتابةً و قراءة. أحب القصص بكل ما تحمله كلمة حبٍّ من معنى. و سبب هذا الإدمان هو (الفائتان) و هما الفضول و الفراغ. و كانت جرعتي الأولى و الله المستعان من مكتبة والديّ “الثوب الضيق” التي لا أذكر اسم كاتبها أو أيّ تفاصيل من قصتها سوى البطلة الجميلة عفاف. و “ديفيد كوبرفيلد” للكاتب العظيم تشارلز ديكنز. أكملت تناول جرعاتي الخفية من مكتبة الجامعة حين كنت أنتظر بين المحاضرات لساعات.. فلا تجدني إلا في المكتبة أقرأ قصص الإغريق و أعمال القصص القصيرة لكتاب عرب أو سعوديين. ثم أتى الترحال بين القرى و الفيافي و القفار. لأجد نفسي مع دان براون و باولو كويللو و مجموعة كبيرة من روايات جود الوجود التي “أتحفظ عن الإفصاح عنها”. أخيراً أترككم مع المجموعة التي على أرفف الحاضر.

ديفيد كوبرفيلد

استعارة من مكتبة والديّ. كتاب يوم الأربعاء من المجموعة الأسبوعية. هذه النسخة هي الطبعة الأولى عام 1973م و ترجمة نخبة من الأساتذة  و الكاتب الإنجليزي هو الروائي تشارلز ديكنز. وهي النسخة ذاتها التي كنت أقرأها في كنف والديّ كلما ترددت إلى مكتبتهما. منذ الصغر كنت أرى أن الغلاف لا يمت بصلة بالحقبة الزمنية التي تجري بها الأحداث. قرأت لتشارلز أوليفر تويست و لكن لا أزال أعود لصفحات ديفيد كوبرفيلد و السبب أن كم المعاناة على لسان المستصاب ديفيد كانت تجذبني. قدرتهُ على التعبير عن كل ما يراه و يختبره في حياته و بالتالي حكمهُ على البشر كانت دون شعور دليل خاص بي. سبب لي الوصف بأنني غريبة الأطوار فأنا لا أجامل أبداً و لكن لست وقحة أيضاً و إنما صريحة جداً. و لمن لا يزال يتساءل عن سبب ذلك، ها أنا كشفت لكم جزءاً من الأسباب. حجم هذه النسخة 23.5× 17 سم، الطباعة و الترجمة جيدة جداً رغم قِدمها و في 205 صفحة إلا أنهُ كتاب سهل الحمل.

كبرياء و هوى Pride and Prejudice

 

الانطباع الأول: “Even though I am done with you,, again and again I will be enjoying reading you

كتاب يوم السبت ضمن المجموعة الأسبوعية، باللغة الإنجليزية. و لا  تزال الترجمة للعنوان تسبب حيرة لدى دارسي هذه الرواية فبدلاً من كلمة هوى الترجمة في القاموس تنص على كلمة تحامل. فالكبر من السيد دارسي و التحامل من قبل ليزي بينت. من واحد و ستين فصلاً تعد رواية كبرياء و هوى بقلم الروائية جين أوستين مثال جيد جداً لمن يرغب في دراسة الأدب الإنجليزي و التعرف على الطبيعة الطبقية للمجتمع الإنجليزية في القرن السابع عشر. لقد قراءة الرواية باللغة العربية و لكن في قراءتها باللغة الأم في هذه النسخة أثرٌ آخر، تحتوي على قاموس مفردات خاص بالرواية. حجم 19.5× 13.5 سم و 326 صفحة. من المؤسف أن لا تـُقرأ من الغلاف للغلاف.

سجين بالميلاد

 

الانطباع الأول: “أريد أن أكتب. عليّ أن أتتلمذ. لتكن أحد أساتذتي.” و هنا أخاطب الروائي: جيفري آرتشر وهو كاتب معاصر له الكثير من الأعمال الأدبية و هذه آخرها. جريمة قتل غير متوقعة. لكن العبرة في المحاكمة كيف ستسير بصورة غير متوقعة هل القاتل شخص غير متوقع؟ لا أزال في طور القراءة و بين يديّ كتاب بحجم 19× 11.5 سم و 715 صفحة. أشكر أفلاطونية على طرحها و تعريفها لهذا الكاتب و بعض أعماله. و أنصح لمن أراد التعرف على قديم و جديد الكتب متابعة مدونتها. جزاها الله خيراً. فقط أنقر على الصورة التالية. (انتهى)

 

الشفق

 

الانطباع الأول: “هذه ليست بداية ظهور جانبي المظلم… كان هناك منذ البداية يختبئ خلف ابتسامة منيرة…“. كم أشعر بالأسف لرؤية الفيلم قبل أن استمتع بالرواية. و رغم محبتي للأفلام إلا أن الإحباط الذي أصاب مُحبي رواية شيفرة دافنشي بعد رؤية الفيلم أخشى أن يصيبني أنا أيضاً. ستيفاني ماير روائية جديدة أيضاً تحاول الخوض في مضمار الرواية الخيالية عن مصاصي الدماء. لا أخفيكم أن للتفاحة في الغلاف سبب وجيه لجذبي لأنها كانت و لا زالت رمزاً يُقصد به أكثر مما يُحكى. أحاول قراءة الرواية و نفض غبار الإحباط و شعلة الحماس هذه سببها التريلير الجديد لفيلم “قمرٌ جديد” الجزء الثاني من الشفق و الذي تظهر فيه قطعان المستذئبين. و سأترك للقارئ الفرصة لمعرفة أيهما أفضل. حجم 21× 14 سم و 487 صفحة. أتمنى أن أستمتع بها.  (توقف)

 

أخيراً بعد التطرق لمجموعة من الكتب الكبيرة و المؤلفين العظام. أترك بين أيديكم بعد أعمال من وقع في الهوامش الضحلة لعالم هؤلاء الكتاب ومنها.

فضاء جورنال

 

الانطباع الأول: “عزيزي القارئ، أتمنى لك المتعة في مشاهدة كنوز جمعتها عبر السنين“. هذه المفكرة إهداء من زميلة عزيزة جداً أيام الجامعة تدعى رباب. كتبت لها شكراً في صفحات المفكرة الأولى و اقتبست من أشعار الشاعر الإنجليزي وليم وردزورث. وهذه هي طبيعة فضاء جورنال، اقتباسات صقلت حياتي و محاولاتي الأولى في الكتابة و التدوين. و لا أخفيكم سراً أنني أنوي نشر بعضها ها هنا. و لأزيد من حماسكم أعزائي أذكر لكم بعض عناوينها: رتوووش- خيانة – الذروة – حوار مع المرآة – المجهول – خاطرة خطرة– نفق النوم – ومضة من ذكريات – مرارة×مرارة – مع الظلمة – حكاية! و بالطبع لن أنشرها كلها فبعضها مجرد محاولات كخطوات الطفل الأولى من المحزن حقاً أن أجعل أحداً يطلع عليها. إلا أنني لا أخجل منها أبداً فهي نقطة بداية راسخة بالنسبة لي، لا أزال أعود لذلك الصندوق بحجم 21× 21 سم لأكتب فيه أو أستنير ببعض الإلهام. (توقف مؤقت)

 

رسائل فضاء Letters from Space

 

رسائل باللغة الإنجليزية أرسلها لكل من له تقاطع مع حياتي و بالتالي أثر كبير بذلك التقاطع. ترجمة الانطباع الأول: “جمع لرسائل فضاء كُتبت لأولئك الذين تُحب و هؤلاء الذين تحترم و الآخرون الذين أصبحوا من الأصدقاء. لا داعي لساعي بريد لأن رسائلها لم تـُرسل أبداً. بعض الدموع و المشاعر ترجمتها إلى تلك الرسائل الرائعة. أتمنى إن كُنت تقرأ هذه المقدمة، أتمنى أن تكون فقط ممن كتبتُ له رسالة“. دفتر سلك جيد الغلاف بحجم 21.5× 15.5 سم بعثت فيه برسائل باللغة الإنجليزية أحكي فيها أي شيء و انتقي فيها أي شخص. ربما فعلتها و بعثت لرسالة لشخصٍ ما بموضوعٍ لا يمت له بصلة. و المبرر دائما قولي: فضفضة. ليست البداية في شغفي بالرسائل فأنا أعشقها و أعتبر أنها ورقة ذات لمسة إنسانية. و قد بدأ العشق من الطفولة برسائل كنت أبعثها لوالدتي في المطبخ، والدي قرب التلفاز يشاهد مباراة الأهلي السعودي، أبناء عمي في المنزل القريب، وهكذا! لا أترك لغضبٍ أو حزن أو فرح أن يبقى حبيساً، بل أبعثه في رسالة حبيسةً بين مقتنياتي. (مستمر)

Advertisements