إكمالاً لما بدأه شاي أخضر في مدونته عن الشاعر: سيرانو دي برجراك هو بطل مسرحية بقلم الشاعر الفرنسي: إدمون روستان. ترجمها وهذبّها و حوّلها إلى رواية محتفظاً بكل تفاصيلها الأديب: مصطفى لطفي المنفلوطي رحمه الله.
ليس عدلاً أن نحكي محتوى الرواية بحروفنا و كلماتنا.. ليس مراعاةً لحقوق النشر وحسب. لكن لأن بريقها سينطفئ و تتلاشى بلاغتها الأدبية التي تـُشعرك بتجسد كل إحساس فيها. إنها رواية تجعلك تعيش في قلب و عقل شاعر.. تنتهي منها و أنت تعيش في حزن و جرح ذلك الشاعر سيرانو دي برجراك. تنفعل لغضبه و تضحك لنكتته.. تبكي لحزنه و تستاء لسوء حظه.. وتعشق ثـقته، تهلهل لنصره، تساند مبدأه و تتغنى بملامحه.. تتمنى كقارئ لو تسير الأمور على عكس ما تكون.. لكن بدون هذه الدراما لن تكون رواية الشاعر بنصف إبداعها المسطور. الرواية لا تحكي عن التضحية كفضيلة فقط.. لكن هي تصور الحب بأطهر صوره، الشجاعة و القلب الجسور، العفة و الصداقة.. و الرجولة التي تصمد واقفة في مواجهة الموت. أضمُّ صوتي لصوت الكثيرين من محبي رواية الشاعر و أنصح بقراءتها بتمعن شديد..
مشهد أحببته: المعركة النفسية صـ 99ــ إلى بداية صـ 104ــ أعيش حالة ضحك و آسف على حال سيرانو مع كرستيان.

 

تتكرر كثيراً كلمة جاسكوني نسبةً لبلد سيرانوا و أفراد فصيلة شبان الحرس.
فما هي جاسكونيا؟
جاسكونيا: أو غاسكونيا وهي مقاطعة فرنسية قديمة، تقع بين جبال البرانس ونهر جارون في جنوبي فرنسا. كانت مسرحًا لحروب مستمرة بين القوات الفرنسية والإنجليزية حتى نهاية حرب المائة سنة، حيث فازت فرنسا بالإقليم.

يتعاقد سيرانو مع كرستيان لحماية حب روكسان:أنت بحسنك و جمالك و أنا بفصاحتي و بياني، تسمع صوتي ولكن من فمك.. وتطرب لنغماتي ولكن من قيثارتك.. أي أنني أكمن في قرارة نفسك فنستحيل نحن الاثنين إلى شخصٍ واحد، أو تصبح أنت كل شيء و أصبح أنا لا شيء!..
 
 
ُدعابة: أهدتني زميلة الرواية من 4 سنواتٍ مضت.. ثم أعرت مجموعة المنفلوطي كلها لزميلة أخرى في بداية هذا العام الدراسي.. وها أنا أعيد قراءة (الشاعر) قبل نهاية 2008م.. و بقية مجموعة المنفلوطي.. في سيارة نقل المعلمات ربما يستمتع بها السائق وقت الدوام المدرسي 🙂
 

*الغلاف: رسم عبد الرحمن قاروط/ دار القلم و دار الينابيع/ الطبعة الأولى 1986 م/ 209 صفحات * لم يعجبني بالمرة الرسم، ولو رأيت هذه الرواية على الرف لما تشجعت لشراءها، أنا شكورة جداً لمن أهدتها لي 🙂

شكراً لك من جديد شاي أخضر

*تحديث* بوست سريع عن الشاعر في إقرأ  

إقرأ رواية الشاعر إلكترونياً من هذا المنتدى 

Advertisements